أول الكلام


نقرأ معاً.. نفكر معاً..الحياة مشاركة




الاثنين، 11 يونيو 2012

" شانغريلا" الجنة المفقودة


قد يكون العديد منًا على معرفة بسلسلة الفنادق الآسيوية الفاخرة المعروفة باسم شانغريللا، إلا ان معلومة بسيطة على موقع الفندق الإلكتروني تشير إلى أن اسم الفندق مستوحى من رواية خيالية بعنوان (البعد المفقود). لم تكن هذه الرواية عادية في تأثيرها وأحداثها ، فقد ألهمت هذه الرواية الفانتازية العديد من المغامرين والمؤرخين والسينمائيين. صدرت رواية (البعد المفقود) عام 1933 للكاتب البريطاني جيمس هيلتون، وفيها نجد وصفأ آسراً لمكان خيالي منعزل عن العالم الخارجي وغارق في سلام نادر مع الطبيعة من حوله. كما أن سكانه خالدون ، حيث أن منطقتهم لا تخضع لحسابات الزمن. وقد سمى الكاتب  هذا المكان بـ (شانغريللا). ويعود أصل هذه الكلمة إلى لغة التبت، وتعني الممر الجبلي لمنطقة تسمى شانغ. أما أحداث الرواية فهي تدور حول مجموعة من الغربيين الذين تم انقاذهم من حرب ما في وسط آسيا بطائرة سرعان ما تحطمت بهم في قرية معزولة محاطة بأكثر الجبال إرتفاعا على وجه الآرض. ويكتشف هؤلاء القادمون من عالم غارق في ماديته وصراعاته عالماً مختلفاً لا يخضع للمادية الأرضية أو لتعاقب الزمن، ويعيش سكانه في تمازج وتناغم نادر مع الطبيعة من حولهم.

أصبحت شانغريللا منذ صدور هذه الرواية رمزاً للجنة الأرضية الخالدة والقابعة في عمق وديان الهيملايا، أصبحت شانغريللا يوتوبيا المتخيليين والحالمين. وحيث أن الكاتب لم يشر في روايته إلى المكان الذي شكل مصدر إلهامه، فإن العديد من المدن المعزولة والنائية في الهيملايا خاصة ما بين شمال الهند ومنطقة التبت قد أدّعت أنها موطن رواية هيلتون الشهيرة لجذب السياح إليها. كما أن خيال المورخين والمهتمين طاف بكل الهيملايا لعلهم يجدوا الجنة الضائعة التي وصفها هيلتون. ولكن ما هي المنطقة الفعلية التي شكلت مصدراً لإلهام الكاتب ليتخيل الجنة في شكلها الأرضي؟ الإجابة غير محددة وعدد من المؤرخين ومعدَي البرامج الوثائقية اقترحوا أماكن مختلفة لشانغريللا. ويقال أن مدينة باكستانية في الشمال تسمى ب Hunza valley هي مصدر إلهام الكاتب وقد زارها هيلتون قبل عدة سنوات من إصدار روايته الشهيرة. وهي مدينة معزولة خضراء محاطة بالجبال وتقع في الجانب الغربي من الهيملايا وتتشابه سمات هذه المدينة مع وصف شانغريللا في رواية الكاتب. وقد قام المؤرخ البريطاني ومقدم البرامج الوثائقية المتميزة مايكل وود برحلة مدهشة إلى المناطق المحاذية لجبال الهيملايا، لعله يكتشف الفردوس الضائع. وفي برنامجه الوثائقي المسمى (the search of myths and heroes) الذي عرض على BBC، فإن مايكل وود يتنقل عبر مناطق آسرة في جمالها وهدوئها، ويرى وود أن الشانغريللا الأسطورة هي المدينة المهملة Tsaparang، والتي كانت في يوم ما عاصمة مملكة تاريخية قديمة في غرب الهيملايا، وقد اندثرت هذه المملكة البوذية بشكل غامض.

والحقيقة أن حلم البشر بوجود مدينة أسطورية او ضائعة او الفردوس الأرضي ليس بالغريب. فالعديد من الحضارات تحدثت عن مثل هذه اليوتوبيا أو المدينة المثالية. بل أن أحد القراءات المحتملة لقصة النبي آدم عليه السلام والجنة التي كان يسكنها والسيدة حواء، توحي بأن هذا الفردوس كان فردوسا على الأرض. فهل يمكن أن يتوصل البشر يوما إلى إكتشاف فردوس النبي آدم الأرضي ؟




هناك 3 تعليقات:

  1. يسلموا

    لكن اعقب على على كلامك بالاخير فيما يخص الجنة التي طرد منها ادم عليه السلام و زوجته بل هي الفردوس الاعلى و وضعه الله بالارض ليكون خليفة فيهااقال تعالى: ﴿اني جاعل في الأرض خليفة﴾.

    ردحذف
  2. http://travianm.com/ts6/register.php?ref=43

    ردحذف
  3. بالفعل إن الجنة التي أخرج منها آدم إلى حين هي جنة السماء وإلا ففيما قوله جل وعلا " قلنا اهبطوا منها جميعا " والهبوط أو النزول كما هو معروف يكون من مكان أعلى إلى آخر أسفل منه والله أعلم

    ردحذف