أول الكلام


نقرأ معاً.. نفكر معاً..الحياة مشاركة




السبت، 13 سبتمبر 2014


مغامرة حب في بلاد ممزقة

" عشت فتاة كردية في البلاد التي تكره الأكراد".
هكذا تبدأ جوانا العسكري المولودة من اب عربي وام كردية روايتها الحقيقية للأحداث التي عاشتها في عراق صدام حسين، حيث نشأت جوانا في بغداد واصبحت لاحقا زوجة لمقاتل من "البشمركة" في كردستان التي كان اهلها يناضلون من أجل حريتهم وحقوقهم الضائعة. تصف جوانا التعذيب الذي تعرض له اخوها وزوج اختها على يد نظام حسن البكر وصدام حسين، وتصف الرحلة الشاقة التي خاضتها عبر جبال كردستان بعد تعرضهم عدة مرات للهجوم الكيميائي من قبل صدام حسين الذي أدى الي ابادة مائة الف كردي تحت سمع وابصار المجتمع العربي والدولي.
تصف لحظات قصف حلبجة المدينة المنكوبة بوحشية بغاز الخردل والساران والتابون. تصف وسائل التعذيب التي بلغت حد اقامة عشرات الحفر العميقة في الارض بغطاء معدني ثقيل يلقى فيها الأكراد وغيرهم من المعارضين لايام واسابيع طويلة. تصف كيف طمأنها زوجها انها سيقتلها ويقتل نفسه قبل ان يحصل عليهم رجال صدام حيث تعرضت الكثير من الكرديات للتعذيب والاغتصاب في سجون صدام.
رغم ان الاسلوب السردي للراوية بسيط ومباشر فهو يبدو مناسبا لهذا النوع من السير الذاتية التي ترجمت من اصلها الانجليزي، حيث تولت الصحفية جين ساسون كتابة الاحداث التي روتها جوانا العسكري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق